أدوات الصيانة الأساسية التي لا غنى للرجل عنها

كثيرًا ما تحتاج لصيانة بيتك بنفسك، إصلاح كرسي مكسور، تغيير قفل الباب، تركيب رف في المطبخ، ومهام لا حصر لها لا تستدعي استئجار فني محترف، يجب عليك أن تعتمد على نفسك في أمور كهذه، وقد تكلمنا من قبل عن أهمية أن تصون وتصلح منزلك بنفسك وفوائد ذلك، إذا أردت البدء بعادة جديدة من عادات الرجال المعتمدين على أنفسهم فالخطوة الأولى هي تجميع صندوق أدوات الصيانة الخاص بك، وفي هذا المقال سنخبرك عن أشهر وأهم العدد والأدوات اليدوية الأساسية التي تستطيع بها إنجاز معظم مهام الصيانة المنزلية، وكيف تجمع صندوق الأدوات المناسب.

قبل الشراء، هناك نصيحة في غاية الأهمية، لا تسترخص، قد تبدو لك كل المفكات كبعضها، أو تتشابه عندك كل المطارق، فتسارع بالذهاب إلى متجر العدد القريب منك وتشتري طقم عدة رخيص مصنوع في الصين، بعد قليل من الاستعمال ستتلف الأدوات أو تنكسر في يدك وقد تتلف معها الأشياء التي تصلحها، أو أسوأ من ذلك قد تصيبك بجروح أو تعرض حياتك للخطر. مرة أخرى لا تسترخص، استثمر مالك في أدوات عالية الجودة تعمّر معك وتؤدي المهمة كما يجب دون مشاكل، هناك عدد محدود من صانعي العدد والأدوات اليدوية في العالم كله (عدا الصين التي بها عدد لا حصر له)، وصانعو العدد المميزون معروفون بالاسم، هناك من يتميز في صنع الأدوات اليدوية، وهناك من يتميز في صنع العدد الكهربية كالمثقاب، اسأل وابحث قبل الشراء، من خبرتنا يمكن القول أن أفضل العدد والأدوات تصنع في اليابان وألمانيا وأمريكا، لن نخبرك بالأسماء هنا لأن هذا يحتاج لمقال مفصل، فكن حريصًا عند الشراء، لا للصيني.

هناك مسألة أخرى يمكن أن تفيدك، ليس عليك تجمع صندوق أدواتك في يوم واحد، كما أنه لا يجب أن تشتري كل الأدوات مرة واحدة، اشتر قطعة قطعة إذا كنت قليل المال، هذه أشياء ليست غالية الثمن على كل حال، لكن بدلًا من شراء صندوق أدوات صيني كامل ب 200 جنيه مصري أو 100 ريال، جمّع صندوق أدوات أمريكي أو ألماني بميزانية أكبر لكن في وقت أطول حسب الحاجة.

والآن ما هي الأدوات التي تحتاجها لتكون الرجل المعتمد على نفسه في البيت الذي يستطيع حل أكثر مشاكل الصيانة بنفسه؟

مطرقة

لا بد أن لديك واحدة بالفعل، فلا أعرف بيتًا يخلو من مطرقة، إحدى أقدم الأدوات في تاريخ البشرية ولا غنى عنها، من دق مسمار في الخشب إلى تحطيم أي شيء تريد تحطيمه، المطارق تصنع بأشكال مختلفة حسب الغرض منها، هناك مطرقة للسمكري برأس كروية، مطرقة ضخمة برأس ثقيلة جدًا للتكسير، ومطرقة خفيفة برأس مدببة لصانع الأواني النحاسية، لكن الأشهر والتي تصلح للبيت للنجارة والأغراض العامة هي ما تسمى المطرقة المخلبية أو ذات المخلب، ورأسها لها طرف لدق المسامير والطرف الأخر كمخالب لنزع المسامير من الخشب إذا التوت منك عند الدق.


انتبه للحصول على أكبر فائدة من المطرقة لابد أن تكون مريحة في يدك، عند الشراء جرب أكثر من واحدة وتأكد أن وزنها ليس أثقل من اللازم فيسبب لك آلام في المعصم عند استخدامها، وكذلك طول المقبض، هناك طريقة صحيحة لاستخدام المطرقة في الدق، تعلمها وتأكد أن هذه المطرقة تناسبك.
الأكثر انتشارًا في الأسواق المطارق ذات المقبض الخشبي، لكن الأحدث منها لها ذراع معدني ملتحم بالرأس ومغطى بمقبض من البلاستك، في هذا النوع الحديث لن تواجه مشكلة الخلخلة في الرأس التي تحدث مع المقبض الخشبي.

مطرقة مخلبية
مطرقة مخلبية

مفك اختبار

قبل البدء بأي عمل في التوصيلات الكهربية المنزلية لا بد من التأكد أن الأسلاك التي تمسكها غير متصلة بالكهرباء، هذه الأداة البسيطة ستحميك من الصعق بالكهرباء، واستخدامها يسير للغاية، كل ما عليك أن تلمس السلك بطرف مفك الاختبار وتضع طرف أصبعك على طرف مقبض المفك، إذا كان التيار الكهربي يسري في السلك فسوف يضيء مصباح بيان صغير داخل المقبض الشفاف. إذا لم تر ضوء المصباح فأنت في أمان ويمكنك الإمساك بالسلك.

مفك اختبار كهرباء
مفك اختبار مع مشبك للتعليق في الجيب

مفك برأس مسطح (عادي)

مع أن البراغي ذات الشق الأحادي لم تعد منتشرة كما كانت، وذلك لحساب البراغي ذات الرأس المربع (فيليبس) والنجمية وغيرها، لكنها موجودة ولا بد أنك ستقابلها في العديد من الأشياء، لذلك يجب أن تحتفظ في صندوق أدواتك بمفك ذي رأس مسطح، يمكنك استخدامه عند الضرورة لتوسيع شق أو الحفر كأزميل خفيف الاستخدام.
اشتر نوعًا جيدًا منها، وحبذا لو اشتريت ثلاثة مفكات بمقاسات مختلفة.

مفك براغي برأس مسطح
مفك براغي برأس مسطح

مفك برأس صليبي (فيليبس)

البراغي ذات النجمة الرباعية (صليبية) هي الأكثر استخدامًا حتى الآن، وهي معروفة باسم فيليبس نسبة إلى هنري فيليبس رجل الأعمال الأمريكي الذي ساهم في نشرها. وهندسة هذا التصميم تسمح بوضع عزم أكبر على البراغي عند الربط والفك مما يمكن في حالة البراغي ذات الشق الواحد، ويسّهل تثبيت المفك في وسط البرغي، كما يسمح بانسحاب المفك عندما يصل البرغي لآخره دون إتلاف البرغي أو المفك، وبذلك يسهل التثبيت والفك.
اشتر نوعًا جيدًا منها، وحبذا لو اشتريت ثلاثة مفكات بمقاسات مختلفة.

مفك براغي فيليبس مع برغي برأس صليبي
مفك براغي فيليبس مع برغي برأس صليبي

شريط قياس

سواء كنت تجهز بيتك وتحتاج للتأكد أن المطبخ يتسع لثلاجتك الجديدة، أو كنت تبني سريرًا جديدًا لطفلك، فهذه الأداة هي التي تسبق الكثير من العمل. أشرطة القياس تأتي بأشكال ومقاسات مختلفة، نحن نتحدث هنا عن شريط القياس المعدني الخفيف الملفوف والقابل للسحب والعودة لمكانه بواسطة زنبرك.
إن شريطًا من قياس خمسة أمتار كاف لمعظم المهام التي ستعمل عليها في البيت.

شريط قياس معدني ملفوف
شريط قياسي معدني ملفوف

زردية

الزردية من الأدوات الأساسية لأعمال الكهرباء، يمكنك بهذه الأداة قطع ولف والإمساك بالأسلاك الكهربية، وهي مصنوعة من الحديد مع مقابض بلاستيكية، بعض الأنواع تأتي بمقابض عازلة للكهرباء حتى 1000 ڤولت لمزيد من الأمان، لكن كلها تقريبًا يصلح للاستخدامات المنزلية حيث تكون شدة التيار في البيوت 220 ڤولت في أكثر الدول العربية.
الزردية ليست للكهرباء فقط، يمكنك قطع سلك معدني بسمك بضعة ملليمترات أو حتى مسمار، كما يمكنك الإمساك بالكثير من الأشياء وليست الأسلاك وحدها، الزردية تمنحك التحكم والقوة في الإمساك بأشياء لا تستطيع إمساكها بيدك وحدها.
تأتي الزرديات بمقاسات مختلفة، جرب بعضًا منها واختر ما يناسب قياس يدك بحيث تكون مريحة ويمكنك التحكم بها دون عناء. هناك عدة أنواع من حيث شكل الفكين، المختلطة بها قاطع للأسلاك مع تسنين للفكين لإحكام المسك بالسلك، وذات البوز الرفيع الطويل للوصول إلى الشقوق الضيقة.

زرديات بأشكال مختلفة
زرديات بأشكال مختلفة

ميزان مستوى

هل جربت تعليق لوحة على الجدار وعانيت من ضبط المستوى؟ تدق المسامير وتعلّق ثم تتراجع بضع خطوات للخلف للتأكد أن اللوحة مستوية غير مائلة، ثم تعود لضبط الاستواء ثم تتراجع للتأكد؟ إن عمل كل ذلك مرهق أكثر مما يبدو، والنتائج ليست دقيقة مالم تستخدم ميزان لضبط المستوى. ستحتاج ميزان المستوى في مشروعات كثيرة غير تعليق اللوحات، ولن تخسر إذا اقتنيت واحدًا.
هناك موازين مستوى بأشكال مختلفة، وتقنيات مختلفة منها ما يعمل بالليزر، لكنها غالية الثمن بالنسبة للاستخدام المنزلي، أشهر الموازين وأكثرها استخدامًا وأقدمها هو الميزان المائي (معروف باسم الميزان المائي لكنه في الغالب يحتوي على كحول)، وهو رخيص الثمن، ولأنه لا يحتاج لصيانة ولا بطاريات ولا يُستهلَك فقد يعمّر معك طول حياتك، ويؤدي الوظيفة المطلوبة بدقة لا بأس بها.

رجل يتأكد من ضبط مستوى البلاط بميزان مستوى تقليدي
رجل يتأكد من ضبط مستوى البلاط بميزان مستوى تقليدي

منشار يدوي

المنشار اليدوي من أقدم الأدوات التي استخدمها الإنسان، المنشار ليس فقط لقطع الخشب، هناك أنواع لقطع المعادن المختلفة وغيرها من المواد الصلبة، تأتي المناشير في أشكال مختلفة لتلائم الأغراض المطلوبة، وهي بشكل عام صفائح من الحديد الصلب بحد مسنن، طول المنشار وكثافة التسنين (عدد الأسنان في كل بوصة طولية) تختلف حسب الغرض من المنشار، وإذا كنت تنوي صيانة منزلك بنفسك فلا بد لك من منشار أو أكثر ستحتاجها في أعمال النجارة وغيرها.
لتبدأ باقتناء مناشير، اشتر منشار سراق التمساح، وهو النوع الأشهر الذي سيخطر ببالك عندما نتكلم عن المناشير، وحبذا لو اقتنيت منشار معدني وهو إطار ثابت بمقبض للإمساك بصفيحة منشار قابلة للتبديل، هذا الإطار ستستخدمه كثيرًا وكلما بليت صفيحة المنشار استبدلها، وربما مع الوقت والمهارة ستعرف الأنواع المختلفة من صفائح المنشار واستخدام كل منها.
شاهد ڤيديو الأنواع الشائعة من المناشير اليدوية واستعمالاتها.