أفكار من كتاب
سحر التنظيم الذي يغير حياتك

كتاب صغير وبسيط من اليابان، المؤلفة ماري كوندو لديها ولع بالتنظيف والتنظيم منذ صغرها وقد كانت تحب قراءة المجلات المختصة في هذا المجال وتطبق نصائحها، وفي هذا الكتاب خلاصة تجاربها، وهي تكتب للقارئ الياباني لكن الكتاب ترجم إلى الإنجليزية ووجد شهرة عالمية، الكتاب يخلط بين النصائح العملية والقصص الشخصية، أسلوب كوندو للتنظيف والترتيب يعتمد على أفكار أساسية قليلة وبسيطة.

من هذه الأفكار:
  • نظف قليلاً كل يوم ولن تتوقف عن التنظيف طوال حياتك، وهي تعني أن هذا أمر سلبي، يفترض بالتنظيف أن ينجز مرة واحدة فقط ثم يبقى التنظيف اليومي الضروري الذي لا يجب أن يأخذ سوى دقائق قليلة.
  • التنظيف يجب أن يكون حدثاً ينجز مرة واحدة، نظف ورتب كل شيء في نفس الوقت، لا تؤجل أي جزء منه ليوم آخر.
  • لا تنظف حسب المكان بل حسب النوع، مثلاً: الكتب والمجلات، الأوراق، الملابس .. إلخ، اجمع كل شيء من نفس الفئة وضعها على الأرض وقرر ما إذا كنت ستحتفظ به أو ترميه.
  • ابدأ عملية التنظيف برمي الأشياء والتخلص مما لا تحتاجه.
  • كيف تقرر إن كان الشيء مهماً أم لا؟ اسأل: هل يعطيني هذا الشيء متعة؟ إن كان الجواب "لا" فتخلص منه.
  • تخلص من جميع الأوراق، هذه هي القاعدة الأساسية، بعد ذلك احتفظ بما هو مهم حقاً، الأوراق الرسمية.
  • المشكلة ليست في أفكار التخزين ووسائله بل في عدد الأشياء التي تخزنها، لن يفيدك أي نظام تخزين ما دامت الأشياء التي تملكها كثيرة وتزداد.
  • التبسيط يفترض به أن يكون حدثاً يغير حياتك إلى الأفضل، يجعلك أقل قلقاً وأكثر سعادة، يعطيك مساحة هادئة للتفكير.

في الماضي كنت شخصياً أنصح بأن ينجز الناس عملية التنظيف والتبسيط بالتدريج لكن ربما هذا أسلوب غير مناسب، ربما الأسلوب الأنسب هو أن تفعل ذلك مرة واحدة، كذلك كنت أنصح بتنظيف الأماكن، الغرفة أولاً أو المكتب ثم السيارة ثم مكان آخر وهكذا، لكن هذا أسلوب غير منطقي حقاً وأوافق مؤلفة الكتاب، إن ركزت على الكتب فقط كمثال، يمكنك أن تبحث عن كل الكتب في منزلك وفي أي مكان آخر وتجمعها في مكان واحد ثم تقرر ما الذي تبقيه وما الذي تتخلص منه، هكذا تنتهي من الكتب ولن تعود لها مرة أخرى، ثم تتوجه لشيء آخر.

غلاف كتاب سحر التنظيم الذي يغير حياتك أو The life changing magic of tidying up


بقلم عبدالله المهيري
كاتب ومدوّن من الإمارات، يعيش في أبو ظبي، مهتم بالتعليم والتقنية والبيئة.